في الحديث النبوي الشريف المنتقى من صحيح مسلم
باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع

باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع

المنتقى من صحيح مسلم

couv-c100-africa [(476)- 202] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش، عن عبيد بن الحسن، عن ابن أبِي أوفى؛ قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا رفع ظهره من الركوع قال "سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شىء بعد".

[(476)- 203] حدثنا مُحَمَّد بن المثنى وابن بشار، قالا: حدثنا مُحَمَّد بن جعفر، حدثنا شعبة عن عبيد بن الحسن؛ قال:
سَمِعت عبد الله بن أبِي أوفى قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء "اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شىء بعد".

[(476)- 204] حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن المثنى وابن بشار، قال ابن المثنى: حدثنا مُحَمَّد ابن جعفر، حدثنا شعبة عن محزأة بن زاهر؛ قال:
سَمِعت عبد الله بن أبِي أوفى يحدث عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول: "اللهم لك الحمد، ملء السماء وملء الأرض، وملء ما شئت من شىء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ".

[(476)] حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، ح قال وحَدَّثَنِي زهير بن حرب، حدثنا يزيد بن هارون، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد، في رواية معاذ "كما ينقى الثوب الأبيض من الدرن"، وفي رواية يزيد "من الدنس".

[(477)- 205] حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، أخبرنا مروان بن مُحَمَّد الدمشقي، حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن عطية بن قيس، عن قزعة، عن أبِي سعيد الخدري؛ قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع قال "ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شىء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد: اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لِمَا منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

[(478)- 206] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا هشيم بن بشير، أخبرنا هشام ابن حسان عن قيس بن سعد، عن عطاء، عن ابن عباس؛ أن النَّبِي صلى الله عليه وسلم، كان إذا رفع رأسه من الركوع، قال:
"اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وما بينهما، وملء ما شئت من شىء بعد، أهل الثناء والمجد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

[(478)] حدثنا ابن نمير، حدثنا حفص، حدثنا هشام بن حسان، حدثنا قيس بن سعد عن عطاء، عن ابن عباس، عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم، إلى قوله "وملء ما شئت من شئ بعد" ولَم يذكر ما بعده.

المنتقى من صحيح مسلم

قائمة المنتقى