في الحديث النبوي الشريف المنتقى من صحيح مسلم
باب خروج النساء إلى المساجد

باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة، وأنها لا تخرج مطيبة

المنتقى من صحيح مسلم

couv-c100-africa [(442)- 134] حَدَّثَنِي عمرو الناقد وزهير بن حرب، جميعا عن ابن عيينة، قال زهير: حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري، سَمِع سالما يحدث عن أبيه. يبلُغ به النَّبِي صلى الله عليه وسلم، قال:
"إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها".

[(442)- 135] حَدَّثَنِي حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني سالم بن عبد الله؛ أن عبد الله بن عمر قال:
سَمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تمنعوا نسائكم المساجد إذا استأذنكم إليها".
قال فقال بلال بن عبد الله: والله، لنمنعهن، قال فأقبل عليه عبد الله فسبه سبا سيئا، ما سَمِعته سبه مثله قط، وقال: أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: والله، لنمنعهن.

[(442)- 136] حدثنا مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبِي وابن إدريس، قالا: حدثنا عبيد الله عن نافع، عن ابن عمر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله".

[(442)- 137] حدثنا ابن نمير، حدثنا أبى، حدثنا حنظلة، قال:
سَمِعت سالِما يقول: سَمِعت ابن عمر يقول: سَمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فأذنوا لَهن".

[(442)- 138] حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عمر؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل". فقال ابن لعبد الله بن عمر: لا ندعهن يخرجن فيتخذنه دغلا.
قال فزبره ابن عمر وقال: أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: لا ندعهن!

[(442)] حدثنا علي بن خشرم، أخبرنا عيسى بن يونس عن الأعمش، بهذا الإسناد مثله.

[(442)- 139] حدثنا مُحَمَّد بن حاتم وابن رافع، قالا: حدثنا شبابة، حَدَّثَنِي ورقاء عن عمرو، عن مجاهد، عن ابن عمر؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد" فقال ابن له، يقال له واقد: إذن يتخذنه دغلا.
قال فضرب في صدره وقال: أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: لا !

[(442)- 140] حدثنا هارون بن عبد الله، حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا سعيد -يعني ابن أبِي أيوب- حدثنا كعب بن علقمة عن بلال بن عبد الله بن عمر، عن أبيه؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد، إذا استأذنوكم". فقال بلال: والله لنمنعهن، فقال له عبد الله:
أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول أنت: لنمنعهن!

[(443)- 141]حدثنا هارون بن سعيد الأيلي، حدثنا ابن وهب، أخبرني مخرمة عن أبيه، عن بسر بن سعيد؛ أن زينب الثقفية كانت تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال:
"إذا شهدت إحداكن العشاء، فلا تطيب تلك الليلة".

[(443)- 142] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن مُحَمَّد ابن عجلان، حَدَّثَنِي بكير بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيد، عن زينب امرأة عبد الله؛ قالت:
قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تَمس طيبا".

[(444)- 143] حدثنا يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم، قال يَحيى: أخبرنا عبد الله ابن مُحَمَّد بن عبد الله بن أبِي فروة عن يزيد ابن خصيفة، عن بسر بن سعيد، عن أبِي هريرة؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيُّما امرأة أصابت بخورا، فلا تشهد معنا العشاء الآخرة".

[(445)- 144] حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، حدثنا سليمان ـ يعني ابن بلال ـ عن يحيى ـ وهو ابن سعيد ـ عن عمرة بنت عبد الرحمن؛ أنها سَمِعت عائشة زوج النَّبِي صلى الله عليه وسلم تقول:
لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد، كما منعت نساء بني إسرائيل، قال فقلت لعمرة: أنساء بني إسرائيل منعن المسجد؟ قالت: نعم.

[(445)] حدثنا مُحَمَّد بن المثنى، حدثنا عبد الوهاب -يعني الثقفي. ح قال وحدثنا عمرو الناقد، حدثنا سفيان بن عيينة. ح قال وحدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا أبو خالد الأحمر. ح قال وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس، كلهم عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد، مثله.

المنتقى من صحيح مسلم

قائمة المنتقى