في الحديث النبوي الشريف المنتقى من صحيح مسلم
باب تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول منها

باب تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول منها، والازدحام على الصف الأول والمسابقة إليها، وتقديم أولى الفضل وتقريبهم من الإمام

المنتقى من صحيح مسلم

couv-c100-africa [(432)- 122] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا عبد الله بن إدريس وأبو معاوية ووكيع، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير التيمي، عن أبِي معمر، عن أبِي مسعود، قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول "استووا ولا تَختلفوا، فتختلف قلوبكم، ليلني منكم أولو الأحلام والنهى، ثُمَّ الذين يلونَهم، ثُمَّ الذين يلونهم". قال أبو مسعود: فأنتم اليوم أشد اختلافا.

[(432)] وحدثناه إسحاق، أخبرنا جرير. ح قال: وحدثنا ابن خشرم، أخبرنا عيسى ـ يعني ابن يونس ـ ح قال: وحدثنا ابن أبِي عمر، حدثنا ابن عيينة بهذا الإسناد نحوه.

[(432)- 123] حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي وصالح بن حاتم بن وردان، قالا: حدثنا يزيد بن زريع، حَدَّثَنِي خالد الحذاء عن أبِي معشر، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليلني منكم أولو الأحلام والنهى، ثُمَّ الذين يلونهم ـ ثلاثا ـ وإياكم وهيشات الأسواق".

[(433)- 124] حدثنا مُحَمَّد بن المثنى وابن بشار، قالا: حدثنا مُحَمَّد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال: سَمِعت قتادة يحدث عن أنس ابن مالك؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة".

[(434)- 125] حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز-وهو ابن صهيب- عن أنس؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتموا الصفوف، فإني أراكم خلف ظهري".

[(435)- 126] حدثنا مُحَمَّد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر عن همام ابن منبه، قال:
هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر أحاديث منها، وقال "أقيموا الصف في الصلاة، فإن إقامة الصف من حسن الصلاة".

[(436)- 127] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا غندر عن شعبة. ح وحدثنا مُحَمَّد بن المثنى وابن بشار، قالا: حدثنا مُحَمَّد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، قال:
سَمِعت سالم بن أبِي الجعد الغطفاني قال: سَمِعت النعمان بن بشير قال: سَمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم".

[(436)- 128] حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا أبو خيثمة، عن سماك بن حرب، قال: سَمِعت النعمان بن بشير يقول:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَوِّي صفوفنا، حتَّى كأنما يسوي بها القداح، حتَّى رأى أنا قد عقلنا عنه، ثُمَّ خرج يوما فقام حتَّى كاد يكبر، فرأى رجلا باديا صدره من الصف، فقال "عباد الله، لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم".

[(436)] حدثنا حسن بن الربيع وأبو بكر بن أبِي شيبة، قالا: حدثنا أبو الأحوص، ح وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، بهذا الإسناد نحوه.

[(437)- 129]حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك عن سمي، مولى أبِي بكر، عن أبِي صالح السمان، عن أبِي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثُمَّ لَم يَجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير، لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح، لأتوهُما ولو حبوا".

[(438)- 130] حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا أبو الأشهب عن أبِي نضرة العبدي، عن أبِي سعيد الخدري؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في أصحابه تأخرا، فقال لهم "تقدموا فائتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتَّى يؤخرهم الله".

[(438)] حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، حدثنا مُحَمَّد بن عبد الله الرقاشي، حدثنا بشر بن منصور عن الجريري، عن أبِي نضرة، عن أبِي سعيد الخدري؛ قال:
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما في مؤخر المسجد. فذكر مثله.

[(439)- 131] حدثنا إبراهيم بن دينار ومُحَمَّد بن حرب الواسطي، قالا: حدثنا عمرو بن الهيثم أبو قطن، حدثنا شعبة عن قتادة، عن خلاس، عن أبِي رافع، عن أبِي هريرة، عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال:
"لو تعلمون ـ أو يعلمون ـ ما في الصف المقدم، لكانت قرعة".
وقال ابن حرب "الصف الأول ما كانت إلا قرعة".

[(440)- 132] حدثنا زهير بن حرب، حدثنا جرير عن سهيل، عن أبيه، عن أبِي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها."

[(440)] حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا عبد العزيز ـ يعني الدراوردي ـ عن سهيل، بهذا الإسناد.

المنتقى من صحيح مسلم

قائمة المنتقى