في الحديث النبوي الشريف المنتقى من صحيح مسلم
باب تحريم سبق الإمام بركوع أو سجود ونحوهما

باب تحريم سبق الإمام بركوع أو سجود ونحوهما

المنتقى من صحيح مسلم

couv-c100-africa [(426)- 112]حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة وعلي بن حجر -واللفظ لأبي بكر- قال ابن حجر: أخبرنا. وقال أبو بكر: حدثنا علي بن مسهر- عن المختار بن فلفل، عن أنس؛ قال:
صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فلما قضى الصلاة أقبل علينا بوجهه، فقال "أيها الناس إني إمامكم، فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود، ولا بالقيام ولا بالانصراف، فإني أراكم أمامي ومن خلفي" ثُمَّ قال "والذي نفس مُحَمَّد بيده، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا" قالوا: وما رأيت يا رسول الله؟ قال "رأيت الجنة والنار".

[(426)- 113] حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جرير. ح وحدثنا ابن نمير وإسحاق ابن إبراهيم، عن ابن فضيل، جميعا عن المختار، عن أنس، عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم، بهذا الحديث، وليس في حديث جرير "ولا بالانصراف".

[(427)- 114] حدثنا خلف بن هشام وأبو الربيع الزهراني وقتيبة بن سعيد، كلهم عن حماد، قال خلف: حدثنا حماد بن زيد عن مُحَمَّد بن زياد، حدثنا أبو هريرة؛ قال:
قال مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم: "أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حِمار؟".

[(427)- 115] حدثنا عمرو الناقد وزهير بن حرب، قالا: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن يونس، عن مُحَمَّد بن زياد، عن أبِي هريرة؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما يأمن الذي يرفع رأسه في صلاته قبل الإمام، أن يُحوِّل الله صورته في صورة حِمار".

[(427)- 116] حدثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي وعبد الرحمن بن الربيع بن مسلم، جميعا عن الربيع بن مسلم. ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة. ح وحدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا وكيع عن حماد بن سلمة، كلهم عن مُحَمَّد بن زياد، عن أبِي هريرة، عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم، بهذا. غير أن في حديث الربيع بن مسلم "أن يجعل الله وجهه وجه حمار".

المنتقى من صحيح مسلم

قائمة المنتقى