باب الصلاة في ثوب واحد وصفة لبسه

المنتقى من صحيح مسلم

couv-c100-africa [(515)- 275] حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبِي هريرة؛ أن سائلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في الثوب الواحد؟ فقال "أو لكلكم ثوبان؟".

[(515)] حَدَّثَنِي حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، ح قال وحَدَّثَنِي عبد الملك بن شعيب بن الليث، وحَدَّثَنِي أبِي عن جدي، قال: حَدَّثَنِي عقيل بن خالد، كلاهما عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن أبِي هريرة، عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم، بمثله.

[(515)- 276] حَدَّثَنِي عمرو الناقد وزهير بن حرب، قال عمرو: حدثنا إسماعيل ابن إبراهيم عن أيوب، عن مُحَمَّد بن سيرين، عن أبِي هريرة؛ قال:
نادى رجل النَّبِي صلى الله عليه وسلم فقال: أيصلي أحدنا في ثوب واحد؟ فقال "أو كلكم يجد ثوبين؟".

[(516)- 277] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب، جَميعا عن ابن عيينة، قال زهير: حدثنا سفيان عن أبِي الزناد، عن الأعرج، عن أبِي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد، ليس على عاتقيه منه شىء".

[(517)- 278] حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة، عن أبيه؛ أن عمر بن أبِي سلمة أخبره؛ قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد مشتملا به، في بيت أم سلمة، واضعا طرفيه على عاتقيه،

[(517)] حدثناه أبو بكر بن أبِي شيبة وإسحاق بن إبراهيم عن وكيع، قال: حدثنا هشام بن عروة، بهذا الإسناد، غير أنه قال:
متوشحا، ولَم يقل: مشتملا.

[(517)- 279] وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عمر بن أبِي سلمة؛ قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في بيت أم سلمة في ثوب، قد خالف بين طرفيه.

[(517)- 280] حدثنا قتيبة بن سعيد وعيسى بن حماد، قالا: حدثنا الليث عن يحيى ابن سعيد عن أبِي أمامة بن سهل بن حنيف، عن عمر بن أبِي سلمة؛ قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد، ملتحفا، مخالفا بين طرفيه، زاد عيسى بن حماد في روايته، قال: على منكبيه.

[(518)- 281] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان عن أبِي الزبير، عن جابر؛ قال:
رأيت النَّبِي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد، متوشحا به.

[(518)- 282] حدثنا مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا سفيان، ح قال وحدثنا مُحَمَّد بن المثنى، حدثنا عبد الرحمن عن سفيان، جميعا بهذا الإسناد.
وفي حديث ابن نمير قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[(518)- 283] حَدَّثَنِي حرملة بن يحيى، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو؛ أن أبا الزبير المكي حدثه؛ أنه رأى جابر بن عبد الله يصلي في ثوب، متوشحا به، وعنده ثيابه، وقال جابر: إنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك.

[(519)- 284] حَدَّثَنِي عمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم (واللفظ لعمرو قال: حَدَّثَنِي عيسى بن يونس، حدثنا الأعمش عن أبِي سفيان، عن جابر، حَدَّثَنِي أبو سعيد الخدري؛ أنه دخل على النَّبِي صلى الله عليه وسلم، قال: فرأيته يصلي على حصير يسجد عليه، قال: ورأيته يصلي في ثوب واحد، متوشحا به.

[(519)- 285] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة وأبو كريب، قالا: حدثنا أبو معاوية، ح قال وحَدَّثَنِيه سويد بن سعيد، حدثنا علي بن مسهر، كلاهما عن الأعمش، بهذا الإسناد، وفي رواية أبِي كريب: واضعا طرفيه على عاتقيه، ورواية أبِي بكر وسويد: متوشحا به.