باب قدر ما يستر المصلي

المنتقى من صحيح مسلم

couv-c100-africa [(510)- 265] حدثنا أبو بكر بن أبِي شيبة، حدثنا إسماعيل بن علية، ح قال وحَدَّثَنِي زهير بن حرب، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن يونس، عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، عن أبِي ذر؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إذا قام أحدكم يصلي، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل ءاخرة الرحل، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود"، قلت: يا أبا ذر! ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر؟ قال: يا ابن أخي! سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: "الكلب الأسود شيطان".

[(510)] حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا سليمان بن المغيرة، ح قال وحدثنا مُحَمَّد ابن المثنى وابن بشار، قالا: حدثنا مُحَمَّد بن جعفر، حدثنا شعبة، ح قال وحدثنا إسحاق ابن إبراهيم، أخبرنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، ح قال وحدثنا إسحاق أيضا، أخبرنا المعتمر بن سليمان، قال: سَمِعت سلم بن أبِي الذيال، ح قال وحَدَّثَنِي يوسف بن حماد المعني، حدثنا زياد البكائي عن عاصم الأحول، كل هؤلاء عن حميد ابن هلال، بإسناد يونس، كنحو حديثه.

[(511)- 266] وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا المخزومي، حدثنا عبد الواحد (وهو ابن زياد) حدثنا عبيد الله بن عبد الله ابن الأصم، حدثنا يزيد بن الأصم عن أبِي هريرة؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب، ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل"