بسم الله الرحمن الرحيم


باب الصلاة على النَّبِي صلى الله
عليه وسلم بعد التشهد
muntaqa


[(405)- 65] حدثنا يحيى بن يحيى التميمي، قال: قرأت على مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر؛ أن مُحَمَّد بن عبد الله بن زيد الأنصاري (وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة) أخبره عن أبِي مسعود الأنصاري؛ قال:
أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك، يا رسول الله! فكيف نصلي عليك؟ قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتَّى تَمنينا أنه لم يسأله، ثُمَّ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قولوا:
اللهم صل على مُحَمَّد وعلى ءال مُحَمَّد، كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على مُحَمَّد وعلى ءال مُحَمَّد، كما باركت على ءال إبراهيم، في العالَمين إنك حَميد مَجيد، والسلام كما قد علمتم".

[(406)- 66] حدثنا مُحَمَّد بن المثنى ومُحَمَّد بن بشار (واللفظ لابن المثنى) قالا: حدثنا مُحَمَّد بن جعفر، حدثنا شعبة عن الحكم، قال:
سَمِعت ابن أبِي ليلى، قال: لقينِي كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال "قولوا: اللهم صل على مُحَمَّد وعلى ءال مُحَمَّد، كما صليت على ءال إبراهيم إنك حَميد مَجيد، اللهم بارك على مُحَمَّد وعلى ءال مُحَمَّد، كما باركت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد".

[(406)- 67] حدثنا زهير بن حرب وأبو كريب، قالا: حدثنا وكيع عن شعبة ومسعر عن الحكم، بهذا الإسناد، مثله، وليس في حديث مسعر: ألا أهدي لك هدية.

[(406)- 68] حدثنا مُحَمَّد بن بكار، حدثنا إسماعيل بن زكرياء عن الأعمش، وعن مسعر، وعن مالك بن مغول، كلهم عن الحكم، بهذا الإسناد، مثله، غير أنه قال "وبارك على مُحَمَّد" ولَم يقل: اللهم.

[(407)- 69] حدثنا مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير، حدثنا روح وعبد الله بن نافع، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم (واللفظ له) قال:
أخبرنا روح عن مالك بن أنس، عن عبد الله بن أبِي بكر، عن أبيه، عن عمرو بن سليم، أخبرني أبو حميد الساعدي؛ أنهم قالوا: يا رسول الله! كيف نصلي عليك؟ قال "قولوا: اللهم صل على مُحَمَّد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على مُحَمَّد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على ءال إبراهيم، إنك حَميد مَجيد".

[(408)- 70] حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر، قالوا: حدثنا إسماعيل (وهو ابن جعفر) عن العلاء، عن أبيه، عن أبِي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى علي واحدة، صلى الله عليه عشرا".